دولة الكويت تشارك في الاجتماع الوزاري السابع والأربعين لصندوق أوبك للتنمية الدولية
شاركت الكويت في الاجتماع السابع والأربعين للمجلس الوزاري لصندوق أوبك للتنمية الدولية، برئاسة معالي وزير المالية وعضو المجلس الوزاري لصندوق أوبك للتنمية الدولية أ .د. يعقوب السيد يوسف الرفاعي لوفد دولة الكويت، وبحضور مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بالوكالة وليد شملان البحر، وبمشاركة وزراء ومحافظي الصندوق وممثلي الدول الأعضاء في الصندوق، وذلك في إطار الجهود الرامية الى تعزيز التعاون الدولي وتنسيق الجهود التنموية لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية ودعم مسارات التنمية المستدامة في الدول النامية.
وناقش المجلس الوزاري عدداً من الموضوعات الاستراتيجية المتعلقة بمستقبل عمل الصندوق وأولوياته التنموية إلى جانب استعراض نتائجه المالية والتشغيلية لعام 2025، وبحث السبل الكفيلة بتعزيز قدرته على الاستجابة للتحديات الاقتصادية والتنموية المتزايدة التي تواجه العديد من الدول لاسيما في ظل المتغيرات العالمية المتسارعة وما تفرضه من ضغوط على مسارات التنمية والاستقرار الاقتصادي.
وفي مداخلة الوزير خلال الاجتماع، هنأ صندوق أوبك للتنمية الدولية بمناسبة مرور خمسين عاماً على تأسيسه، مشيراً الى أن هذه المناسبة تمثل محطة بارزة في مسيرة الصندوق الحافلة بالانجازات التنموية، مؤكداً ان دولة الكويت باعتبارها من الدول المؤسسة لصندوق أوبك للتنمية الدولية، تعتز بمساهمتها المستمرة في دعم رسالة الصندوق التنموية وتعزيز قدراته المؤسسية منذ انطلاقته قبل خمسين عاماً.
وجدد التزام دولة الكويت بمواصلة دعم جهود الصندوق وتمكينه من تعزيز دوره في مواجهة التحديات التنموية والاقتصادية العالمية وتوسيع أثر برامجه ومبادراته بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وخدمة الدول المستفيدة.
وأعربت الكويت خلال الاجتماع عن تأييدها للمقترح الذي تقدمت به المملكة العربية السعودية بشأن إجراء مراجعة مستقلة لهيكل وآليات عمل مجلس المحافظين، بما يسهم في تعزيز الحوكمة المؤسسية ورفع كفاءة عمليات صنع القرار، وبما يواكب أفضل الممارسات الدولية المتبعة في المؤسسات المالية والتنموية متعددة الأطراف.
وعلى هامش اجتماع المجلس الوزاري، عقد لقاء مع رئيس صندوق أوبك للتنمية الدولية د. عبدالحميد الخليفة، جرى خلاله بحث سبل تعزيز التعاون بين دولة الكويت والصندوق، لاسيما في مجالات بناء القدرات وتطوير الكفاءات الوطنية وتبادل الخبرات الفنية، كما تناول اللقاء أهمية توسيع فرص الاستفادة من البرامج والمبادرات التي ينفذها الصندوق، بما يسهم في دعم أولويات دولة الكويت التنموية وتعزيز حضور الكوادر الوطنية في المؤسسات المالية الدولية.
وتأتي مشاركة دولة الكويت في أعمال المجلس الوزاري لصندوق أوبك للتنمية الدولية تأكيداً لحرصها على الإسهام الفاعل في صياغة التوجهات التنموية الدولية، وتعزيز حضورها في المحافل الاقتصادية والمالية العالمية، بما يعكس مكانتها كشريك موثوق وداعم للجهود التنموية على المستويين الإقليمي والدولي.