شحنات النفط الخام عبر هرمز عند أعلى مستوى منذ بداية الحرب
أظهرت بيانات صدرت أمس أن شحنات النفط الخام المارة عبر مضيق هرمز ارتفعت هذا الأسبوع إلى أعلى مستوى لها منذ بدء الحرب في 28 فبراير، وذلك بعد إعادة فتح الممر المائي بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار.
وساهمت المخاوف بشأن المدة التي سيظل فيها المضيق مفتوحا في تعزيز التجارة أيضا.
لكن رغم زيادة شحنات النفط وسط طلب قوي، وخاصة في آسيا بعد اضطرابات على مدى شهور، لا يزال عدد السفن الإجمالي أقل من المتوسط اليومي البالغ 125 سفينة كانت تعبر المضيق قبل اندلاع الحرب.
وكشف تحليل أجرته شركة كبلر أن أربع ناقلات تحمل ستة ملايين برميل من النفط الخام عبرت المضيق اليوم الخميس، بالإضافة إلى أربعة ملايين برميل أخرى من النفط الخام الإيراني على متن ناقلتين منفصلتين.
وأظهر تحليل الشركة أنه تم شحن حوالي 10.8 مليون برميل من النفط على متن ست ناقلات أمس.
وقالت كبلر في تقرير أصدرته هذا الأسبوع «يعكس هذا الانتعاش قدرة أنظمة التصدير في الخليج على التكيف، وليس عودة تامة إلى مستويات التجارة قبل الصراع».